خالد السهيلي وزير الدفاع الوطني

تقلد خالد السهيلي حقيبة الدفاع الوطني بمقتضى التحوير الوزاري الذي أجراه رئيس الجمهورية يوم الأحد .
و كان السهيلي سفيرا لتونس في الأردن منذ تاريخ 2017، وعين بمجلس النظراء للمساواة وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل وكذلك بلجنة القيادة المكلفة ببلورة خطة عمل وطنية لتفعيل قرار مجلس الأمن الدولي المتعلق بالمرأة والسلم والأمن.
كما شغل السهيلي، الذي التحق بوزارة الشؤون الخارجية والمجال الديبلوماسي في اكتوبر 1994، عدة مناصب من بينها كاتب الشؤون الخارجية بإدارة التكوين والتحسين (1996/1995) ثم كاتب الشؤون الخارجية بالادارة العامة لاوروبا (2000/1997).
كما ترأس، بعد نجاحه في مناظرة الارتقاء الى رتبة مستشار الشؤون الخارجية سنة 2003، قسم الادارة العامة لأوروبا (بين 2006 و2009) وكلف بعدد من الخطط الاخرى من بينها مستشار بسفارة تونس ببوخارست ليلتحق سنة 2014 بالادارة العامة للمنظمات والندوات الدولية.
وخالد السهيلي متحصل على ماجستير في الدبلوماسية من جامعة مالطا (1997) وشهادة في ختم الدروس الدبلوماسية – بالمدرسة الوطنية للادارة والأستاذية في الحقوق من كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس وشهادة في الدراسات المتخصصة في علوم الادارة والسياسة العامة- كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية- تونس.

محمد علي النفطي … وزير الخارجية

عين رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الأحد بمقتضى تحوير وزاري، محمد علي النفطي وزيرا للشؤون الخارجية.
وشغل محمد علي النفطي منصب كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج قبل أن يقع اعفاؤه في 30 جويلية 2021 من خطته من قبل رئيس الجمهورية كما شغل خطة مدير عام الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية.
كما عمل في السفارة التونسية في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وأثينا باليونان، ومدريد بإسبانيا، على التوالي، كسكرتير أول وقائم بالأعمال.

سمير عبد الحفيظ وزير الاقتصاد والتخطيط

شغل سمير عبد الحفيظ وزير الاقتصاد والتخطيط الجديد إلى حدود تعيينه الأخير خطة كاتب دولة لدى وزير الإقتصاد والتخطيط مكلّف بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة.
وسمير عبد الحفيظ أستاذ للتعليم العالي بكلية العلوم الإقتصادية والإجتماعية بتونس، وجامعة تونس المنار.
وهو متحصّل على شهادة التأهيل الجامعي من جامعة سوسة، ودكتوراه من جامعة صوفيا انطيبوليس.

رياض شوّد وزير التشغيل والتكوين المهني

ولد رياض شوّد، الذي عينه رئيس الجمهورية قيس سعيد، وزيرا للتشغيل والتكوين المهني، في 14 أوت 1965 بقبلي، وهو متحصّل على شهادة الدراسات المعمّقة في علوم التربية من كليّة العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بتونس الى جانب شهادة الدراسات العليا التكميليّة في التعلمية من كليّة علوم التربية بجامعة لياج- بلجيكا وعلى شهادة الأستاذيّة في علم النّفس من كلية العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بتونس.
وقد شغل شوّد قبل تعيينه، خطة كاتب الدولة لدى وزير التشغيل والتكوين المهني مكلف بالشركات الأهلية منذ 24 جانفي 2024، وتولى قبلها منصب رئيس ديوان وزير التكوين المهني والتشغيل.
وتقلّد كذلك عدد من المهام بالوكالة التونسية للتكوين المهني، من بينها وظيفة مدير عام مساعد ومنسق الوحدة المركزيّة للموارد البشريّة مدير والموارد البشرية.

مصطفى الفرجاني وزير الصحة

وزير الصحة الجديد مصطفى الفرجاني هو أمير لواء طبيب عام مدير الصحة العسكرية منذ سنة 2017، وهو من مواليد جانفي 1961 بتونس.
تخرج طبيبا في سنة 1987 من كلية الطب بتونس. وعمل أستاذا استشفائيا جامعيا في اختصاص الانعاش والتخدير والانعاش بالمستشفى العسكري.

الصادق المورالي وزير الشباب والرياضة

شغل الصادق المورالي الذي عينه رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الأحد وزيرا للشباب والرياضة عدة مناصب وخططا وظيفية من ذلك مندوبا جهويا للشباب والرياضة بولايتي منوبة وبن عروس
كما تم تكليف الصادق المورالي بتسيير التفقدية العامة بوزارة الشباب والرياضة وشغل ايضا خطة مدير عام للمركز الوطني للطب وعلوم الرياضة.
وسبق له ان تولى خطة مدير عام المركز الوطني لتكوين و رسكلة اطارات الشباب والرياضة والتربية البدنية .
كما تمت تسميته في مارس 2022 في خطة مكلف بمامورية بديوان وزير الشباب والرياضة .

والصادق المورالي مستشار المصالح العمومية خريج المرحلة العليا من المدرسة الوطنية للادارة.
ولد في 8 جويلية 1965 بضاحية حمام الانف. وهو متزوج و اب ل3 ابناء


أمينة الصرارفي وزيرة للشؤون الثقافية

قرر رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الأحد إجراء تحوير وزاري، عيّن بمقتضاه الفنانة الموسيقية أمينة الصرارفي وزيرة للشؤون الثقافية.
وتعتبر الوزيرة الجديدة للشؤون الثقافية من الشخصيات الرائدة في مجال الموسيقى، حيث حصلت على اعتراف واسع بفضل إنجازاتها الفريدة في هذا المجال.

ولدت أمينة الصرارفي في 14 سبتمبر 1958 بمدينة تونس، وهي ابنة الفنان الراحل قدور الصرارفي. منذ نعومة أظافرها، تأثرت بحب الموسيقى بفضل إشراف والدها، وهو ما قادها إلى الالتحاق بالمعهد العالي للموسيقى بتونس، حيث حصلت على شهادة في الموسيقى العربية في سنة 1979. بعد ذلك نالت شهادة الدراسات الجامعية العامة في علم الموسيقى، ثم سافرت إلى فرنسا لتدريبها على قيادة المجموعات الموسيقية.

عادت الصرارفي إلى تونس لتبدأ مسيرتها كأستاذة موسيقى، حيث قامت بتدريس المادة لمدة عشر سنوات، وشاركت في برامج موسيقية إذاعية وتلفزية، وأسست كورالا للأطفال تابع لمؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية. كما كانت عضوا في الفرقة السيمفونية التونسية منذ عام 1982.
شهدت مسيرتها الفنية العديد من المحطات البارزة، بدءا من انتخابها كأفضل مطربة في مهرجان مدينة تونس عام 1984، وصولا إلى تقديم عرض موسيقي في قاعة الأولمبياد بباريس في عام 1985. في عام 1988، أسست معهد “قدور الصرارفي للموسيقى والرقص” تكريما لوالدها، وساهمت في نشر الثقافة الموسيقية في تونس.
تميزت أمينة الصرارفي بريادتها في تأسيس أول فرقة موسيقية نسائية في تونس والعالم العربي عام 1992، وهي فرقة “العازفات”، التي قادتها بنفسها. كما نظمت العديد من الملتقيات والتظاهرات الفنية، وانتُخبت رئيسة لهيئة الموسيقى بالمجلس الدولي للمرأة في عام 1997.
حازت الصرارفي على عدة جوائز وأوسمة تقديرا لإنجازاتها، بما في ذلك وسام الاستحقاق الثقافي من رئيس الجمهورية في مناسبتين، ووسام الجمهورية في العيد الوطني للمرأة التونسية عام 2001، بالإضافة إلى الصنف الأول من وسام الاستحقاق الثقافي في اليوم الوطني للثقافة سنة 2008.